كلية المجتمع بعنيزة

المرافق

شعار جامعة القصيم

الرؤية

الرؤيةالمزيد

الرؤية

الرسالة

الرسالةالمزيد

الرسالة

القيم

القيمالمزيد

القيم
Skip Navigation Linksالرئيسية > المرافق >

المكتبة

مكتبة الكلية :

تحتوي مكتبة الكلية على عدد كبير من الكتب العربية والانجليزية تغطي التخصصات العلمية في الكلية، وكذلك كتب الثقافة العامة، وذلك بهدف بناء طالب قادر على مسايرة ركب التقدم، هذا فضلاً عن توافر وسائل تعليمية متنوعة كشرائح العرض والأفلام والمصورات، وقد زودت المكتبة بالوسائل التعليمية والفهرسة التي تمكن الزائر من الحصول على الكتاب المطلوب باستخدام الوسائط الآلية المبرمجة حسب العنوان والمؤلف والموضوع. وأسست مكتبة كلية المجتمع بعنيزة تزامناً مع إنشاء الكلية، وبدء المسيرة التعليمية فيها في عام  1428/ 1429هـ، ويأتي الإنشاء للمكتبة لمواكبة السياسة التعليمية للجامعة، وإمداد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالأوعية المعلوماتية التي يحتاجونها سواء ما يخدمهم في مجال التخصص أو الإطلاع أو الثقافة العامة، فهي تقدم المعلومة للباحث عنها بكل يسر وسهولة، سواء من خلال إجراءات الإعارة، أو الاسترجاع، أو الخدمة الذاتية لمستقي المعلومة من خلال إمداده بكل ما يحتاجه أثناء ارتياده للمكتبة، بالإضافة إلى تهيئة الجو المناسب داخل المكتبة للقراءة والإطلاع.
تحتوي مكتبة كلية المجتمع بعنيزة على عدة أنواع من الدوريات المتخصصة، وغير المتخصصة في شتى المجالات لتتيح للقارئ الإطلاع على كل ما هو جديد ومتجدد من معلومات وإخبار، كالصحف والمجلات بأنواعها المختلفة .
*  تضم المكتبة المئات من العناوين والمراجع العلمية القيمة، سواء منها ما يخدم التخصص أو يخدم متلقي المعلومة المتنوعة والمستجدة باستمرار، حيث تحتوى المكتبة على العديد من التخصصات العلمية والأدبية والإدارية والدينية واللغات الأجنبية، حيث تخدم هذه التخصصات الشرائح المختلفة، سواء طلاب أو أعضاء هيئة تدريس أو موظفين، وسوف نقدمها كالتالي:
أولاً : اللغة العربية .
حيث يحتوي هذا القسم على المراجع العلمية والكتب المتخصصة في اللغة العربية وآدابها بالإضافة إلى المعاجم والكتيبات التي تخدم التخصص نفسه.
ثانيًا : الهندسة .
تزخر مكتبة الكلية بالعديد من الكتب المتخصصة في مجال الهندسة والتصاميم بأنواعها المختلفة، حيث توفر للقارئ المعلومة الهندسية بأسلوب مشوق وعلمي بنفس الوقت عبر مؤلفات تهتم بهذا المجال .
ثالثاً : العلوم الطبية التطبيقية .
في هذا القسم يوجد العديد من المراجع والعناوين باللغتين العربية والانجليزية، وتخدم شريحة المتخصصين في هذا المجال، سواء الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، حيث تفيدهم في مجال التخصص الطبي، وكيفية التعامل مع الأجهزة الطبية المختلفة داخل المختبرات وقاعات التدريب.
رابعاً : قسم التاريخ والسياسة .
يستهدف هذا القسم المهتمين بهذا المجال، فهو يقدم لهم كل ما هو جديد في مجال التاريخ وإخبار الدول، حيث يحتوي على مراجع متخصصة في المجال الإقليمي، ومنها ما هو متخصص خارج النطاق الإقليمي إلى الدولي .
خامساً : الحاسب الآلي .
يحتوي هذا القسم على العديد من المراجع التي تخدم مجال الحاسب الآلي وعلومه، بالإضافة إلى الكتب التي تهتم في مجال الشبكة العنكبوتية (الانترنت) والمشاكل التي قد تطرأ على الأجهزة وكيفيه التعامل معها .
سادساً : الإدارة .
يحتوي هذا التخصص على العديد من أساليب وفنون الإدارة المختلفة ابتداء من إدارة المنشآت الصغيرة إلى إدارة الأزمات، وكيفية التعامل معها والإدارة العامة، وهذا على سبيل المثال لا الحصر.
سابعاً : العلوم .
اهتمت الكلية بإيجاد هذا القسم، وطلبت الكتب المتخصصة إيمانا منها بمدى أهمية كل ما هو جديد ومتجدد في هذا المجال بأنواعه المختلفة من تخصصات الفيزياء والكيمياء والإحياء ومعلومات عامة علمية تستهدف المهتمين والباحثين عن المعلومة العلمية بأنواعها المختلفة .
ثامناً :  التربية وعلم النفس .
لا يخفى على الجميع مدى أهمية هذا القسم، فقد تم تزويد المكتبة بالكتب المتخصصة في هذين المجالين، وهي كتب قيمة ذات معلومات أساسية ومرجعية مدروسة بإتقان تفيد القارئ والمتخصص في هذين المجالين .
تاسعاً : الثقافة الإسلامية .
الدين الإسلامي هو ركيزة وعماد أي أمة، فقد حرصت الكلية على استقطاب الكتب العلمية والدينية والمراجع والتفاسير التي تهتم بالثقافة الإسلامية، بالإضافة إلى تخصيص جزء من المكتبة لوضع مؤلفات مجموعة من العلماء والمشايخ لمدى أهمية الإطلاع عليها .
عاشراً : اللغة الانجليزية .
كغيره من التخصصات خصص لهذا القسم جزء داخل أروقة المكتبة، يحتوي على المراجع والكتب والدوريات المتخصصة في مجال اللغة الانجليزية وعلومها وآدابها .
الحادي عشر : الثقافة العامة  
يحتاج القارئ إلى الإطلاع المتنوع في استقاء المعلومة، ومن هذا المبدأ تم تخصيص مجموعة من الكتب والمراجع التي تخدم فئات القراء المختلفة، وتكون بعيدة عن مجال التخصص.
* إن خدمة مرتاد المكتبة والباحث عن المعلومة هو الهدف الاسمي الذي يسعى إليه العاملون داخل المكتبة، فوجود أمين المكتبة ومساعد له دور كبير في تحقيق الأهداف المرجوة من إيجاد المكتبة، مثل التوجيه وإنهاء طلبات الاستعارة والإرجاع، ومساعدة القارئ بكل ما يشكل عليه ويجد صعوبة في الوصول للمعلومة، وتحقيق الهدف من ارتياده للمكتبة.  
* يوجد بمكتبة الكلية كما هو معمول به في الجامعة نظام موحد للاستعارة، مربوط مباشرة بالنظام الرئيسي بالمكتبة المركزية بالجامعة، حيث يسهل عملية البحث والاستعارة والاستعلام عن أي محتوى بالإضافة إلى التواصل مع المرجعية ممثلة بالمكتبة المركزية بالجامعة.
* تم تزويد مكتبة الكلية بطاولات للقراءة والاطلاع، وهي مصممة بشكل جذاب وممتع لمن يرتاد المكتبة للإطلاع، بالإضافة إلى توفير الصحف اليومية وخدمة الانترنت داخل المكتبة بالإضافة إلى خلق جو من الهدوء لراحة القارئ والمطلع.  
بالإضافة إلى ما سبق فان الكلية تسعى جاهدة لتوفير كل ماهر جديد ومتجدد من الكتب والمراجع، سواء منها المتخصص أو ما غرضه التثقيف العام والإطلاع .